Sunday, December 27, 2009

@@ الحــج على الـطـريقـة الليـبـيـة @@

بسم الله ...
أولا حمد الله ع سلامة حجاج بيت الله الحرام وإن شاء الله حج مبرور وذنب مغفور ...
الحج على كثر ماهو سعادة غامرة وفرصة عمر على كثر ما أًصبح هاجس يثقل كاهل الحاج نفسه !!
الحج فى ليبيا حسب هالسنة مثلا تقريبا 6000 ألاف دينار للشخص مش موضوعنا ^_^
حنتكلم عن عادات وطقوس تصاحب هالرحلة وما يتبعها ...
المشــهـــد الأول
يا حـــاج فلانى " طبعا مازال ماحجش " اسمك طلع ف القرعة مبروووووك وتى الزردة !!
الحويجة " طبعا مازال ماحجتش حتى هيا " ( لولولى ) لأخر الشارع من حقها لهنى ومش موضوعنا
المشهـد الثـانى
الحاج الفلانى " تى مش قلنالكم مازال ماحجش " طلع اسمه فى القرعة خلى بنمشو نباركوله ونطمنو عليه قبل ما يشمى " منورين شباب فيكم الخير والله " ^_^ ...
ماسمعتيش يا فلانة مش الحاجة الفلانية " تى مش قلنالكم مازال ماحجتش " طلع اسمها فى القرعة والشارع كله زغاريط ودربوكة خلى نلحقو قبل ما نطلعو مش أهل واجب " منورة والله ياحاجة " هادى حجت السنة اللى فاتت...
كــلاكيت أول مــرة
مش حنتكلم ع مشاق الرحلة وظروفها والأشياء اللى تصاحبها " مش موضوعنا " وبرأى هنا الوصف يكون ابلغ للى عاش التجربة عليه أكتفى بالمرور عليها ...
المشــهــد الثالت
فى المطار وصلو الحجااااااااااج وين الزكرة يا فلان الدربوكة يا بنت ... زغرطى يا مراه ... قصدى مش مبالغه ره ساحة للفنون الشعبية وللأسف يكون وقتها راجع وهو مغتسل من الذنوب فأول درجة فى المطار تعيد الوضع الى ماهو عليه شئت ام ابيت يا عمى الحاج من قالك تعال ليبى !!
المشــهــد الرابع
دقيقة بناخد طاسة مية هنى الريق بينشف ^_^
أمواج بشرية يوميا للزيارات والأوقات طبعا دائما مفتوحة فلا ساعات الصباح الأولى تسلم ولا أخرها تنجو بنفسها والحاج اللى تو بالحق بنقولوه حاج لم ينل قسطا وافيا من الراحة حتى أنه لم ينعم بنعمة ترميش العين ولا الحاجة " مبروك حتى هيا حاجة رسميا الأن استطاعت أن تحضن بناتها وتشبع منهن !!
كيف حتحضن وهيا من فلانة الى فلانة وكل فلانة حتعاودلها نفس الحدوتة أكيد تتذكرو صالح الابيض شن دار فى نفس هالموقف " سجل كلامه وقعد يشغل فى الشريط لكل واحد يجى يسلم عليه " واللى ما أذكرش مش مشكلتى من قالك ماتابعش مسلسل صالح الابيض ع الراديو ^_^
والبنت وين حتحصلها أصلا مسكينة أصبحت أسيرة للمطبخ ومن صفرة لصفرة ومن غدى لعشى
كــلاكيت ثانى مرة
طبعا قبل هذا كله الاستعدادات بلغت أوجها قبل رجوع الحجاج الحوش زوقناه الحلاوات حجزنا فيهم .. والخضرة شرينه السوق كله ...
والشغالات تهنينا عليهم والأهم طبعا وصينا الحاج والحاجة ع هدية لكل زائر ع الاقل عويد بخور أو شويشة مية زمزم
المشهد الأخير
الحاج مش قلنالكم حج مسكين تعبان وضغطه ارتفع مش منه من المصاريف والسكر عالى مسكين اضطر يساير كل واحد بطويسة الشاهى وطرف المقروضة !! ...
الحاجة تى والله إلا حاجة مفاصلها يتخلخلو مع بعضهم مش منها من الحركات الاكروباتية بتاع تسليم الليبيات والتنفس تشكى قالت النفس يهرب عليا مش منها من حكاوى العلم والمغامرات اللى تحكى فيهم بدون ماتاخد حتى نفس بين الحكاية والتانية " ...
كـــلاكيت ثالت مرة
فى صديق قالى إن واحد من أقربائه عازم ع الصالة بمناسبة رجوعه من الحج !! نــو كومنت
المشهد الأخير هالمرة الأخير بحق وحقـيق ^_^
الحاج والحويجة ربى يحفظهم عرفتو توا قيمة هالكلمة تراكمت عليهم الفواتير المادية والمعنوية والصحية وكل هذا الكل مش عاجبه شىء على رأى خالتك المنوبية حتى البخور جانى مندى
بكسر الدال !!
وكل عام وأنتم سالمين وإلى الحج إن شاء الله منطلقين والأهم من استطاع إليه سبيلا يا محرومين

وأعـــذرو شطحـــاتى الهياميــــة ^_^

ومــضــة هـيــامــيـــة
لو عندكم موقف صارلكم ف العيلة تبع هالموضوع أحكوه وما تتحشموش " كلنا ليبيين ره " ^_^


قـفــــلة هياميــــة
هذه الصورة أعدت خصيصا لهذه التدوينة فشكرا للزميلة المبدعة رانيا


ســـــــلام

Thursday, December 17, 2009

@@ أعـــراسـنـا الـبـهـيـجـة @@


بســم الله الرحمن الرحيـــم

طبعا العرس كان من يوم 23-11 تقريبا وأتفقت أنى والعريس بنخلد هاليوم التاريخى ^_^ لأنه تقريبا تربينا مع بعض وللأسف العرس جى فوق روسنا وماعمرك دير روحك فالح وتعول خليك ديما " خالى قضية " او بالمعنى الاصح " الكلام مش عليك " ^_^ المهم العرس مشى على خير وصاحبنا ناسب " الشراقة " وذالك توطيدا للعلاقات بين المشرق والمغرب ^_^ وتوا ع اساس يقنع فى الناس كلهم يتزوجو من الشرق " تى تى " يلا ما علينا

نخليكم مع العرس فى صــور واللى كان عرس ليبى تقليدى بامتياز ... ولم تنفع محاولات جو " الصالة " لأننا فى المناسبات هادى بالذات مايمشيش معانا الجو هذا ... وتلقى الكل مشمر " السواعد " للهجوم على " البازين " وكل واحد شاد دوره على طاسة " الشاهى " والجموع هايمة مع " الزكرة " وطبعا الحدث الابرز " الخيالة " اللى الصراحة انى بروحى استمتعت بيها وع الاقل حصلنا " دجيرة " بحصان واحد صديق ^_^ طبعا مافيش صورة تحسبا لأى عين ماتصليش ع " النبى " نبقو بعدها تحت وطأة النفس " تى تى " يلا ما علينا حصلنا جو وخلاص ... وزى ما يقولو " مصيرك حتتجوز حتتجوز يعنى حتتجوز وعقبالنا ... وتيتى تيتى كملت الحدوتة

البداية كانت " الفاتـحـة " ع اساس نظام وترتيبات فنادق خمس نجوم


" العزومة " على حد البصر أمواج من الصوانى والصفـــر


انت وحظكـ يا بازين يا كسكسى وطبعا الاتنين لا يخلو من نسب الدهون المرتفعة
^_^


منظر جانبى بسيط لما كان الحال عليه " عقاب العرس حوسة " تى تى



العشية قالو ف خيل قلنا نعيشو التجربة
^_^


بعض المعلومات ع الخيالة
عقد = بكسر العين معناها عدد الفرسان وتتراوح حسب امكانياتهم وفى اللى يوصل لاعداد كبيرة حنى اللى شفناه تقريبا 30 جنب بعض
يقال ان كل ماكان الفرسان اتناء الجرى متلاصقين وفى مستوى واحد يكون افضل واحسن
حركة السوط : الفارس الاول من اليسار واتناء الجرى يرمى السوط الى اخر فرس على اليسار ويتم التقاطه فى حركة لا تخلو من المهارة


صديق أصر ان تكون الصورة تحمل تلات معانى " الغروب , الفرس , الارمادا " تطبيقا لمقولة التواصل بين الحضارات



العريس المصون البس قبل ما تتجوز وكول قبل ما تاخد
^_^


المولدية " أحلى شىء فى الاعراس الليبية " وانت وحظك


جانب من المنشدين وطبعا لا مانع من رؤية بعض المسجات اتناء المديح
نحس فيه ناسى الكلام ويراجع من النقال
^_^



كامرى العروس مش العريس
العريس مادارش " قـلب " كنهذا صورناها
وهذا يدل طبعا على الرومانسية اكتر منها عند المرأة من الرجل
^_^



فـيـديو للخيالة




video



فيديو التدريجة تبع العريس

video


ودامت دياركم عامرة بالافراح والمسرات


ســـــلام

Tuesday, November 24, 2009

@@ أمتـــى العيد ؟؟ @@


السلام عليكم

كل سنة والجميع بخير بمناسبة عيد الاضحى المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات
طبعا ان نكتب توا فى سطور هالتدوينة وقد تم انجاز مهمة شراء اضاحى العيد بعد طول شد وجدب طبعا زى العادة مع البائعين ولا اخفيكم سرا بانه مقارنة بالسنة الماضية الاسعار مرتفعة وتقريبا الضحية الكويسة تبدأ من 350 وطالع فوق ووصلت حتى 600 دينار !! وحسب الكلام المتداول فى السوق ان هالسنة مافيش " مستورد " ولا انى شفت اصلا مستورد طوال تجوالى فى السوق واكتر مالفت نظرى هو الكلام الدائر حول ان ليبيا فى احتمال كبير اضحى فى يوم مختلف عن باقى الدول العربية وبالاخص السعودية واللى لو صارت حتكون سابقة بنظرى واللى متأكد منه ان ليبيا هى الصح بالنسبة لحكاية الهلال لانى انى بنفسى شفته بأم العين واضح وجلى أول ايام دى الحجة " مش موضوعنا " المهم لفت نظرى شىء وكنت فرحان بيه هلبا وهو سؤالى من عدد كبير من الناس عن امكانية توفر اسر محتاجة وغير قادرة على شراء الاضحية والشىء الاسعد انه ع الاقل فى منطقتنا واجهنا صعوبة كبيرة فى ايجاد هذه الاسر طبعا لان اللى يديرو فى الخير مازالو " هلباااااا " وطمنتنى ان الدنيا لسه بخير رغم عدم انكارى بتواجد عدد كبير من الناس المحتاجة ولكن ع الاقل فى هذه المناسبة تقريبا مافى حد لم تتم مساعدته من قبل اهل الخير وانى كنت شاهد ع الشىء هذا " مش
موضوعنا برضو " ... المهم انتو شريتو ضحية او لا غالية او رخيصة فى عصبان ولا " قفاصة " زى العادة ^_^
بالنسبة ليا هاذم عصباناتى من تـــوا مع انى ماناكلش فيه بس برضو واجب الضيافة لامفر منه ^_^ا


كل سنة وانتو بخير وصحة وسلامة وماتنسوش زيارة الاهل والاقارب والاصدقاء
وياريت ماننسوش اخوانا المغتربين فى هالمناسبة ونتمنولهم عودة قريبة الى الوطن وشطيات الريق والتشحوير ^_^

على فكرة هالصورة تو نقولكم قصتها فى تدوينة قادمة " كيـخ كيـخ " نتلاقـــو



ســــــلام

Monday, October 19, 2009

@@ !! عائلة لأم ليبية مكونة من15 روح تسكن العراء @@

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

= 600) this.width = 600; return false;" border="0">

وبعد,,,
عائلة ليبية مكونة من أب وأم و8 بنات و5 أولاد تسكن العراء
أكبر الأبناء ذو 15 ربيعاً أصغرهم رضيع لم ينتصف حوله الأول
تراكمت على رب الأسرة الالتزامات ووصل به الحد إلي التفكير في الانتحار
وأخيرا مازاد االطين بلة تم إخراجهم من بيتهم من منطقة فشلوم لرغبة صاحب
البيت في الحصول على بيته
اليوم هم في الشارع
مع بداية فصل الشتاء
مع دروس متراكمة لابناء في مدارسهم فهم هجروها من يوم خروجهم من بيتهم
تقاذفتهم الأيام من قطعة ارض لا سقف لها ...!
إلي إن استقر بهم في مكتب لتقنية الكمبيوتر مؤقتاً لأحد أعضاء مجموعة الأمل الخيرية
المكتب به غرفة واحدة وحمام مضحياً بإعماله من اجل إيوائهم
لا أطيل عليكم أكثر لمن ارد الرد لمجرد الرد فيكيفينا منه الدعاء لهم بظهر قلب
نحن فتحنا باب المساعدة وهذا رقم الشخص المكلف بأمر مساعدتهم 0914728113
نحتاج الي توفير مسكن لهم
لا يتعدى إيجاره 350 دينار
ولا يزيد المدفوع عن 4 شهور مقدم
هذا كحل مؤقت
نتمنى إن يكون المنزل بمنطقتي فشلوم أو زاوية الدهمانى مع إعلام صاحب العقار إن الأسرة متكونة من 15 فرد
ارجو ان يصل الخبر الي من يستطيع توفير حل دائم لهذه العائلة
أترككم من صور التقطت لأطفال داخل المكتب وقبلها داخل قطعة الارض


= 600) this.width = 600; return false;" width="600" border="0">



= 600) this.width = 600; return false;" width="600" border="0">


= 600) this.width = 600; return false;" width="600" border="0">


= 600) this.width = 600; return false;" width="600" border="0">

هذه العائلة لأم ليبية وأب مصــرى ومكونة من
عبد العزيز مواليد 1993
أسماء 1994
ناهد 1995
كوثر1996
أحمد 1998
هدي 1999
سعاد 2001
هبه 2003
شيماء 2004
محمود 2005
ملك أربعة أشهر
أشرف مواليد 26 /6/ 2006 .
حاتم مواليد 2007

الأن نحنا لسنا بصدد مناقشة عدد افراد هذه الاسرة أو زواج هذه الليبية من مصرى !! الذى حسب معلوماتنا فى أى لحظة سيهرب عنهم ويتركهم بشهادة أفراد الاسرة نفسهم
كما جاء ع لسان الأم هنا " الأب مش ليبي (مصري) وعايش في ليبيا 17 سنة والصغار مولودين في ليبيا والام ليبية ،، وهنا الأم تقول ،، لو راجلي يحصل شوية فلوس حيسافر ويخلينا وفي أغلب الضروف الصعبة والقاسية يتخلي علينا،، فى أحد المرات أبنته مرضت في ساعة متأخرة حوالي الواحدة والنصف ليلا وكانو في منطقة الهاني ومسافة البيت والطريق الرئيسي بعيدة جدا ،، خرجت الام والبنت والابن للشارع الرئيسي لآخد أجرة لتوصلهم للمستشفي وعندما سألنا الأبن أين أبوك ،، قال " قاعد في الحوش ومش معدل " للأسف هذا هو واقع الحال ؟؟

نتمنى هنا من خلال هذه التدوينة أن يصل صوتهم لأصحاب الأيادى البيضاء ولأى إنسان هدفه مساعدة أخية الإنسان ورفع المعاناة عن هذه الاسرة البسيطة علما بأن المدراس بدأت والاطفال الى الان لم يذهبو اليها والسبب لا بيت ولا مسكن ولا ادوات مدرسية وخلافه ... عليه من أحبب ان يساهم فى شىء هذا رقم أحد الناس المشرفة والمتطوعة لمساعدة هذه الاسرة ... وطبعا الأهم لكم حرية الإطلاع على واقع هذه الاسرة عن قرب لمن أراد التأكد بنفسه من باب حرصه على أن تصل مساعدته لأيدى أمينـــة أو التبرع ع الأقل بارسال رصيد الى الرقم المرفق وسيتم الإستفادة من قيمة الرصيد بشكل نقدى وهيا طريقة فعالة سبق تجريبها واتبتث نجاحها سابقــا علما بأن الرقم هو 0914728113 ...

وفى الختـام أترككم مع هـذه الصــورة


http://img17.imageshack.us/img17/1778/18102009016.jpg

تحديث
تم بحمد الله توفير منزل لهذه الأسرة ودفع مقدم المنزل 6 اشهر والعقد لمدة سنة
ولم يتبقى الا باقى الأثات ومستلزمات المنزل الاساسية

Wednesday, October 14, 2009

@@ I Love Living Life. I Am Happy. @@

learn how to be happy how to be thankful on everything you have

thanks god on everything ,,,

----------------------------------------------------

Nick Vujicic and his attitude serve as a great examples of the celebration of life over limitations.

The human spirit can handle much more than we realize.

"I LOVE LIVING LIFE. I AM HAPPY."

---------------------------------------- ------------------------

Think you've got it bad?
Need some encouragement?
Fallen down?
Can't find the STRENGTH to get back up?

Watch this video. It will help. Then share it with others.

---------------------------------------- ------------------------

"If I fail, I try again, and again, and again..."
If YOU fail, are YOU going to try again?

It matters how you're going to FINISH...
Are you going to finish STRONG?

We are put in situations to build our character... not destroy us.

The tensions in our life are there to strengthen our convictions... not to run over us.

Thursday, October 1, 2009

@@ LIBYA 2009 .... in pictures !! @@

صـــور من تصـــويرى وتصوير بعض الأصــدقــاء ساخرة أحيانا مؤلمة ضاحكة أحيانا أخرى



كيف وصلت غادىـ " مش عارف " خمن ؟؟




به واللى جايب معاه أهله !! كيف يدير ؟؟



اللافتة تقول " يدا بيد لبناء وتطوير مدينة الخمس " !! ... عندما يجتمع التناقضان فى مكان واحد


إشارة مرورية بلونين فى وقت واحد !! " إنت وضميركـ فى هكذا مواقف


منطقة الشرقية بعد الهدم !! وداعـــا بقلم أبناءها


حرب كرة القدم وصلت لأقصاها فى الشوارع الليبية


جرار النظافة فى قلب جامعة الفاتح " يستعرض فى جماله " !! مش كنت تجى خارج مواعيد الدوام ؟؟


شوارعنا بعد نوبة الامطار " ياتجيك مطر وتغرق يا مافيش مطر وتتحسر عليها ؟؟



سيارة متعددة الاغراض فى شارع ما فى بلد ما ^_^ لا تسألونى أين هذا البلد ؟؟



طريقة جديدة للدخول " تعال من الباب يا أبن الناس



الرشادة " مانع انزلاق " ... الغطاء " بديل للزجاج المظلم " !! فل اوبشـــن
^_^


حفرة وسط طرق عام " غير أبهين بسلامة البشر " متبعين المتل القائل " من حفر حفرة لأخية وقع فيها ؟؟


معــــا من أجـــل بنــــاء ليبـيا الـغــــد


ســـــــــــــلامــز

Friday, September 11, 2009

@@ On This Day September 11th @@


me
  • born on a Saturday.
  • my star sign is Virgo.
  • my birthstone is Sapphire.
  • The season was Summer.
  • me were born in the Chinese year of the Dog.
  • The US President was Ronald Reagan (Republican).
  • The UK Prime Minister was Margaret Thatcher (Conservative).
  • In dog years you are 189 years old.
  • You are approximately 852,154,893 seconds old.
  • You are approximately 236,710 hours old

Events and birthdays around the world on this day...

In 1609 Henry Hudson discovers Manhattan island.
In 1709 English, Dutch and Austrians defeat French in Battle of Malplaquet.
In 1875 1st newspaper cartoon strip.
In 1885 David Herbert "DH" Lawrence England, writer (Lady Chatterly's Lover), born.
In 1917 Ferdinand Marcos Philippines Pres (1965-86), born.
In 1932 Valentino, Milan Italy, fashion designer (Jacquline Kennedy Onasis), born.
In 1935 Gherman Titov USSR, 1st man to spend a day in space (Vostok 2), born.
In 1941 FDR orders any Axis ship found in American waters be shot on sight.
In 1960 The 17th Olympic games close in Rome.
In 1961 Virginia Madsen Chicago Ill, actress (Dune, Highlander, Class), born.
In 1961 Bob Dylan's 1st NY performance.
In 1965 Beatles' Help!, album goes #1 and stays #1 for 9 weeks.
In 1971 Nikita Khrushchev dies of a heart attack at 77.
In 1973 Chile's President, Salvador Allende, deposed in a military coup.
In 1987 Lorne Greene actor (Bonanza, Battlestar Galactica), dies at 72.
In 1988 Peter Tosh reggae singer shot dead at 43 in Jamacia.
In 2001 Terrorists hijack commercial passenger planes and fly them into the World Trade Centre Towers in New York and the Pentagon in Washington.

حدث في مثل هذا اليوم 11/9 ـــ 21/ رمضان


> سنة 1844 - أجبرت فرنسا سلطان مراكش على أن يوقع معاهدة طنجة.
> سنة 1922 - إعلان الوصاية البريطانية على فلسطين
> سنة 1931 - ألقى الإيطاليون القبض على المجاهد الليبي عمر المختار، وهو مصاب ينزف دماً
> سنة 1943 - استقلال ألبانيا بالكامل.
> سنة 1945 - بدأ مؤتمرالخمسة أعماله في لندن بين الولايات المتحدة، والاتحاد السوفيتي، والصين، وإنجلترا،وفرنسا
> سنة 1948 - وفاة القائد الباكستاني محمد علي جناح.
> سنة 1962 - أعلنت وكالة تاس السوفيتية لأول مرة عن مجموعة الصواريخ السوفيتية متوسطة المدى التي زرعها السوفيت في الأراضي الكوبية
> سنة 1964 - بدأ أول إرسال للتلفزيون في جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية.
> سنة 1964 - ختام أعمال مؤتمر القمة العربي في الإسكندرية والذي دعا إليه الرئيس جمال عبد الناصر. وكان ثاني قمة عربية
> سنة 1971 - انضمام البحرين وقطر إلى جامعة الدول العربية
*هجري*
> سنة 3هـ ــ عقّ النبيّ محمد الأمين (عليه أفضل الصلاة والسلام)، أي ذبح عقيقة، وهو ما يُذبح يوم سابع المولود، عن الحسن بن عليّ زوج ابنته فاطمة الزهراء {رضي الله عنهم}، وهو يوم سابعه، وحلق النبي (عليه الصلاة والسلام) شعره وأمر أن يتصدّق بزنة شعره فضة.

> سنة 8 هـ ــ تم فتح مكة المكرمة، وسمي هذا العام عام الفتح. ويسمى هذا الفتح (فتح الفتوح) حيث دخل الناس على إثره أفواجًا في دين الله. وكان فيه إسلام أبي سفيان.
> سنة 95هـ ـــ توفي الحجاج بن يوسف الثقفي، أحد رجالات الدولة الأموية، وواحد من مشاهير التاريخ الإسلامي، اشتهر بالقوة والعنف في معاملة الخصوم وأعداء الدولة، وفي الوقت نفسه أسدى للدولة خدمات جليلة، يأتي في مقدمتها: استتاب الأمن، واستئناف الفتوحات الإسلامية، وإنشاء مدينة واسط، ونقط المصحف الشريف.
> سنة ــ 254هـ، ـــ تولى الخليفةُ المعتّز بدين الله نيابةَ الديار المصرية، فأحسن إلى أهلها وأنفق فيهم من بيت المال ومن الصدقات، كانت له في شهر رمضان المُبارك مائدة في كل يوم يحضرها الخاصُ والعام، كان يتصدق من خالصِ ماله في كل شهر بألف دينار، وبنى جامعاً أنفق عليه أكثرَ من مائة وعشرين ألف دينار، تُوفي الخليفة المعتّز بمصر في أوائل شهر ذي القعدة سنة مائتين وأربعة وستين للهجرة النبويّة، من علة أصابته من أكل لبن الجواميس، الذي كان يحبه، كان له ثلاثة وثلاثون ولداً، منهم سبعة عشر ذكراً، فقام بالأمر من بعده ولده خمارويه.
> سنة 447هـ ــ الخليفة العباسي يأمر بتلاوة خطبة الجمعة في بغداد باسم السلطان السلجوقي طغرل بك، وكان ذلك اعترافا صريحا من العباسيين بنفوذ السلاجقة في الخلافة العباسية.
> سنة 643هـ ــ كان رحيل معين الدين الحسن بن شيخ الشيوخ، وزير الصالح نجم الدين أيوب، أرسله إلى دمشق، فحاصرها مع الخوارزمة أول مرة، حتى أخذها من يد الصالح إسماعيل، وأقام بها نائباً من جهة الصالح أيوب، كانت وفاته في مثل هذا اليوم، وكانت مدة ولايته بدمشق أربعة أشهر ونصف الشهر، وصُلي عليه بجامع دمشق، ودُفن بقاسيون في سوريا إلى جانب أخيه عماد الدين.
> سنة 726هـ ــ رحل السلطان العثماني عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية، خلفه في الحكم على عرش السلطنة العثمانية ابنه أورخان.
> سنة 726هـ ـــ تولى السلطان أورخان الأول عرش الدولة العثمانية، وهو الثاني في سلسلة سلاطينها، قام بتدعيم أركان الدول، وتوسيع رقعتها، وإنشاء فرقة الإنكشارية المعروفة.
> سنة 1029هـ ــ تُوفي المولى محمد بن الشريف عليّ، كان حاكماً في جنوب المغرب، ينتهي نسبه إلى محمد النفس الذكيّة، ابن عبد الله الكامل بن الحسن المُثنى بن الحسن السبط ابن عليّ بن أبي طالب، حاول المولى محمد أن يتوسّع من حدود دولته، فقد حاول الاستيلاء على تلمسان في الجزائر، وكانت في تلك الوقت تحت حكم الأتراك العثمانيين، فحرروها ثانية منه، وحاول غزو وجده في غرب المغرب، فلم يستطع، بقي يحكم قسماً من إفريقيا الشمالية إلى أن توفي في رمضان في مثل هذا اليوم فخلفه ابنه محمد بن المولى محمد.
> سنة 1271هـ ــ الروس يخسرون 20 ألف قتيل: خسر الروس 20 ألف قتيل في هجوم جيش الاتفاق الفرنسي الإنجليزي العثماني على قلعة “سيفاستوبول” الواقعة حاليًا في أوكرانيا أثناء “حرب القرم” بين الدولة العثمانية وروسيا.
> سنة 1275هـ ــ بدأت أعمال الحفر في قناة السويس التي تربط بين البحرين الأبيض والأحمر، واستمر الحفر 10 سنوات ونصف شارك فيه 60 ألف فلاح مصري، وبلغ طولها آنذاك 162.5 كم، وافتتحت للملاحة في 19 نوفمبر 1869م.
> سنة 1356هـ ــ أستشهد أبرز أبطال الكفاح الشعبي الفلسطيني المسلح، فرحان السعدي، عُرف بالشيخ لما تحلى به من استقامة خلق وتقوى وورع وشجاعة وإيمان، ولد الشيخ فرحان السعدي في عام 1860 ميلادي، عندما نشبت ثورة عام 1929م بادر إلى قيادة مجموعة من المقاتلين في قضاء جنين بفلسطين المحتلة، أستبسل في المعارك ضد البريطانيين والصهاينة، حتى ألقت قوات الاحتلال القبض عليه وحكمته بالسجن لمدة ثلاثة أعوام، فور خروجه من السجن عاود نشاطه وأنضم إلى حركة القائد الشيخ عز الدين القسّام، شارك في معركة أحراج يعبد عام 1936م التي أستشهد فيها القسّام، قاد العديد من العمليات الفدائيّة العسكرية الناجحة، أسرته قوات الاحتلال البريطاني من منزله وصادرت بندقيته، وكانت الدليل الدامغ على إدانته، قدّم للمحكمة العسكرية بعد يومين من اعتقاله قامت خلالها بتعذيبه وإهانته، وبعد محكمة صوريّة، حكمت عليه بالإعدام شنقاً، وفي مثل هذا اليوم من شهر رمضان تمّ تنفيذ الحكم بالشيخ الكبير فرحان السعدي وهو صائم، وكان لإعدامه رنّة كبيرة في فلسطين.
> ستة 1403هـ ـــ توفي الداعية الكبير الشيخ إبراهيم عزت، واحد من أبرز الدعاة الذين ظهروا في مصر في الربع الأخير من القرن العشرين.



salam ^_^

Thursday, July 23, 2009

@@ هـيـا بـنــا تــعالـــو نـــدخـــــن @@




بعد السلام

لا أعلم من أين أبدأ سطورى ربما لتعايشى مع هذه التجربة يوميا فلم أجد مدخلا لها ربما معاناتى اليومية هيا من ستكون دافعـــى لهكذا موضوع ...
سأبـــدأ سطورى بتساؤل بسيط " هــل تســاءلت يومــا أنكــ مدخـــن أم لا " !!؟؟
تساؤلى ليس لفئة المدخنين أنا أوجهه لتلكـ الفئة التى لا حول لها ولا قوة ولم تدخن سيجارا واحدا فى حياتها !!
عن نفســـى هذا جوابــى حتى وأننى لم أدخن يوما فى حياتـــى " نعم أنا مدخن وبإمتياز !! "
فكرة هذه الموضوع راودتنى عند قراءتى لخبر " شاب سعودى يرفع قضية على صديقه المدخن لأنه أكتشف انه مصاب بالسرطان ونصحه الاطباء بالابتعاد عن التدخين علما بأنه لا يدخن !! ولكن صديقه فى العمل كان يوميا يغدية بمختلف الجرعات ومن كل اصناف التبغ .. هكذا جاء الخبر !! " ....
عندها راجعت اسلوب حياتى قليلا وتوصلت الى نتيجة مفادها " نعم أنا مدخن "
أخرج صباحا متعطرا مغتسلا متسحلا بمعجون اسنانى ارجع الى البيت وصوت امى مهللا " خير حوايجكـ ريحتهم دخان ... أنت أدخن ولا كيف !! عندها أبادلها بإجابـــتى مازحا " ولا كيف " ^_*
فى طريقكـ إلى مكان دراستكـ او عملكـ او او دائما ماهناكـ أحد متباهيا بسيجارته..
أكنت راكبا مواصلات عامة او خاصة أو حتى بسيارتك الشخصية دائما ما يهل علينا راكبا منهم وقد اختار لنا ان ندخن معه !!؟؟
عندها سيبدأ الدخان فى الارتفاع وتتجمع السحب حتى انكـ ستظن انها ستمطر قريبا
فقط سنستبدل هنا صوت الرعد بكحة تشابه صوته عندها سيكتمل المشهد ^_*
وهنا سأسرد موقف حدت معى " أحد اصدقائى ركب معى وقد بدأ باشعال سيجارته فحاولت أن امنعه عندها جاوبنى أنت بتتجمل عليا بالتوصيلة ولا كيف !!؟؟ فما كان إلا أن اتنازل واجاوب كعادتـى ولا كيف !!
أصدقاءك يتصلون " هيا تعال المقهى الفلانى أو الشاليه الفلانى الشباب كلهم متجمعين غادى " طبعا لا داعى للشرح !! " جميع شركات التدخين جالسة معنا وطبعا المصونة " الأرقيلة " أولهم ... وكالعادة لا يحق لكـ أبداء رأيكـ
فأنت ستتهم وقتها بإفساد الجلسة وقطع حبل التواصل بين أفراد الشلة ^_* ...
الطامة الكبرى " الجنس الناعم " وليقينى بأنك لو اجريت دراسة لعدد المدخنات فى ليبيا لن تتجاوز النسبة 1% حتى لو قلنا أن الوقت تغير وهناكـ بعض البنات يدخن !! بس بالمنظور العلمى والذى يسمى passive smoker أى التدخين السلبى أجزم بأن هذه النسبة سترتفع إلى 50% والأمثلة كتيرة لنساء تعانى يوميا من أزواج يدخنون داخل البيت أو فى اماكن عملهن أو حتى المبانى الإدارية العامة فى البلد !!
حتى وأنت موقوف من قبل رجل المرور لن تسلم أبـد وقبل أن يسلمكـ مخالفتكـ مثقلا بهاجس دفعها تكون قد دفعتها أساسا من صحتكـ !!
مؤخرا ابتسمت عند دخولى للجنة الشعبية العامة للصحة والبيئة وقد تزينت عند مدخلها بقرار الأمين بمنع التدخين داخل الأماكن العامة وبالأخص الصحية منها وسرعان ما زالت هذه الابتسامة ببعض المناظر التى لم تلقى بالا حتى لمجرد قراءة نص القرار " فالعادة هنا القرارات موجودة ولكن التنفيد يغط فى سبات عميق إلا لو فيها هــــدم طبعـــا ^_* ...

لن أطيل عليكم فالأمثلة والشواهد كثيرة ولكن سؤالى لكــ (ى) الأن بعد قراءة هذه الأسطر الهيامية *_*

هــــل أنتـــــ مـــدخـــن !!

إلى أى مـــدى ستحاول أن تجتنب المجتمع التدخينى حتى لو أضطريت أن تذهب مشيا على الاقدام أو أن تجلس فى البيت وتقلل من علاقتكـ بأصدقاءكـ أو تدخلى فى مشادات مع زوجكـ الله أعلم إلى أين تنتهــى أو أو أو ....

وأعـــذرو شطحــــاتـــى ,,,





ســــــــــــلام

Friday, June 26, 2009

Michael Jackson dead R.I.P. 1958-2009



We've just learned Michael Jackson has died. He was 50.

Michael suffered a cardiac arrest earlier this afternoon at his Holmby Hills home and paramedics were unable to revive him. We're told when paramedics arrived Jackson had no pulse and they never got a pulse back.

A source tells us Jackson was dead when paramedics arrived. A cardiologist at UCLA tells TMZ Jackson died of cardiac arrest.

Once at the hospital, the staff tried to resuscitate him but he was completely unresponsive.

A source inside the hospital told us there was "absolute chaos" after Jackson arrrived. People who were with the singer were screaming, "You've got to save him! You've got to save him!"

We're told one of the staff members at Jackson's home called 911.

La Toya ran in the hospital sobbing after Jackson was pronounced dead.

Michael is survived by three children: Michael Joseph Jackson, Jr., Paris Michael Katherine Jackson and Prince "Blanket" Michael Jackson II.

------------------------------------------------------------------------

People Paying Homage to Wrong Star



-------------------------------------------------------------------------------

Last Encounter with Michael Jackson

Our Last Encounter with Michael Jackson




salam ,,,,

Thursday, May 28, 2009

@@ !! هـــايــم وبنت العيـلــة الفـــلانيـــة @@



كيف تبينى نجيكـ وانتى يلى غدرتـى بيا ...
بعد هجرك وبعدك هذا واكتر يلى صار فيا
كنت نحسابك بالحق سعادتى وبهجتـى بايامى المنسية ...
طلعتى تعاستى ونكبتـى فى دنيا حياتى المقضية
شن نبى فيك توا بعد ما رموك ليا عظم !! ...
وانى اللى كبرتك وخليتك فرس فى جنان حوشنا جنان حوش البوسعدية
مانى اللى يتزلبح ويحن بعدها يا بنت العيلة الفلانيـة ...
رانى ولد اجواد زى " الجمل " ما ينسـى ينقرص مره مو من مية 100

دورى ع غيرى وانسى واحد كان ينقالـه " هايم " فيا ...
انى هايم توا فى بلادى هى بـس يلى تعز عليا
بلادى ومافى غيرها قدرت تصطادنى وتوقع بيا ...
ونبقـى حبيبها ومحبوبها ومن هالكلام كلام الرومانسية
فى الجديد قررت.. بنحب المغربية والعراقية وكانا فى حتى اردنية ...

احسنلى من هالليبية ام عشر اصحاب وكانا تلقى حتى مية!!
نصيحتى ليك يا بنت العيلة يـ أم شهادة جامعية ...
اعقلى وأركزى وديرى لروحك قيمة شوية
سكرى نقالك " وفـلـترى " إيميلك وريضى الدوه شوية شوية ...

تو تلقى بابك كل يوم ما يهدأ.. تقول باب " نانسى العجرمية "
الكل طالب ودك وقربكـ وآآآآآهــــــ منك وووووك عليا ...

وقتها بس
انتى اللى تختارى وتتشرطى يا بنت العيلة الفلانية
-----------------------------------------------------------------------------------------
قفلـــة
الشخصيتان هايم والفلانية من وحى خيال الكاتب وليس بالضروره ان تكون التدوينة تعبر عن واقع الحال


abdullah alshrief

هــايــم فـى حـب بـــلادى

salam ...

Sunday, May 24, 2009

@@ الحملة الوطنية للتبرع بالأعضاء . المدونات المترشحة . التصويت@@


بسم الله الرحمن الرحيم

إنطلاق المرحلة الأولى لمسابقة أفضل 3 تدوينات بمناسبة اسبوع التدوين دعما للحملة الوطنية للتبرع بالأعضاء

ومن هنا ندعو كل المدونين والزوار والمتصفحين الى التصويت وأختيار التدوينه الأفضل

المرحلة الأولــى :

وهي التي ستشاركـ فيها كل المدونات المشاركة في أسبوع التدوين دعما للحملة الوطنية للتبرع بالأعضاء

وسيكون التصويت 50% للمدونين والزوار والمتصفحين و50% الأخرى للجنة التحكيم

قوانين التصويت

يحق لكل مدون أو زائر أو متصفح اختيار 6 مدونات من مجموع المدونات المتقدمه للمسابقه وعددها 17 مدونة
وبالتوازى ستختار لجنة التحكيم 6 مدونات وبالتالى ستكون النتيجه 50% للمصوتين 50% للجنة التحكيم

المدونات المترشحة للمرحلة التانية ؟؟
هى التى تكسب اكبر عدد من الاصوات وترشيحات لجنة التحكيم

المدونات المترشحه للمسابقة

my corner
بتدوينة هبة الله بأيدى البشر

Anglo-libyan
Organ Donation

fragola
LIFE DONATION

girl from another time
الحملة الوطنية الأولي لهبة الحياة

من داخل جنزور ليبيا
إفتتاح موقع هبة الحياة

Being me
الكثير ليقال,عن التبرع بالاعضاء

جنان النوار..
التبرع بالأعضاء رأس الفضائل

الكــــــــوز
قصص واقعية عن التبرع بالاعضاء( كن متبرعا سخيا)

إرشيف الزمن
دعماً للحملة الوطنية للتبرع بالأعضاء

My Aviation
هبة الحياة(الحملة الوطنية الأولى للتبرع بالأعضاء)

أعماق
تضامن مع أسبوع التدوين